بداياتنا

أعلنت stc في ديسمبر 2018 عن نقل ملكية أبراج الاتصالات التابعة لها وتأسيس شركة فرعية جديدة رائدة باسم "توال" لتكون مسؤولة عن تقديم خدمات البنية التحتية المتكاملة للاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية. وتم تأسيس شركة توال في 1 أبريل 2019 بعد حصولها على ترخيص من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، مما يجعلها أول شركة لأبراج الاتصالات في المملكة والأكبر على مستوى المنطقة.


تمتلك توال حاليًّا محفظة تضم أكثر من 15,000 برج للاتصالات موزعة في جميع أنحاء المملكة، والتي تسعى من خلالها إلى تمكين شركات الاتصالات، الجهات الحكومية والخاصة من تطوير شبكات الاتصال الخاصة بهم وذلك من خلال تعزيز مشاركة البنية التحتية التي تحقق:


  • الكفاءة التشغيلية
  • تقليل النفقات
  • التخفيف من الأثر البيئي السلبي

تشمل خدمات توال الأساسية تصميم وبناء وإدارة البنية التحتية للاتصالات بإستخدام أحدث التقنيات. ومن خلال تعزيز مشاركة البنية التحتية تمكّن توال عملائها من تحقيق الكفاءة التشغيلية وارتفاع الأرباح لدورها في تقليل النفقات الرأسمالية، وانخفاض نفقات التشغيل لإدارة البنية التحتية في مواقع متعددة. كما توفر مشاركة البنية التحتية أيضاً مزايا إضافية للمناطق السكنية المزدحمة، بما في ذلك تقليل تكرار البنية التحتية الأساسية وتكرار خدمات الشبكة، بهدف تقليل التلوث البصري الذي ينتج عادةً من تركيب العديد من الأبراج والمعدات.  


تمتلك توال وتدير البنية التحتية غير النشطة لأبراج الاتصالات وتتولى تأجير مساحات فيها لشركات الاتصالات، والجهات الحكومية والخاصة. كما تخطط توال إلى توسيع نطاقها الجغرافي ليشمل المدن الجديدة والمناطق الريفية والوجهات البعيدة، بهدف الإستفادة من الكفاءة التشغيلية وبتكاليف منخفضة. كما تسعى توال مستقبلاً لعصر جديد من التقنيات وتطوير الخدمات ذات القيمة المضافة، مثل الخلايا الصغيرة ونظام تقوية الشبكات والألياف.  

توال أساس كل ممكن

رؤيتنا

“أن تصبح توال الشركة الرائدة إقليمياً في مجال البنية التحتية للاتصالات وتقنية المعلومات”

رسالتنا

تقديم الحلول المثلى لمزودي خدمات الاتصالات وتمكينهم من تسريع انتشار التقنيات المستقبلية مثل (شبكة الجيل الخامس 5G وإنترنت الأشياء IoT) بما يدعم برنامج التحول الرقمي لرؤية المملكة 2030.

تمكين مزودي خدمات الاتصالات، الجهات الحكومية والخاصة من تطوير شبكات الاتصال، وذلك من خلال منحهم بنية تحتية موثوقة وفعالة من حيث التكلفة والكفاءة التشغيلية.

إحداث تأثير إيجابي على المجتمع المحلي وضمان الاستدامة البيئية من خلال المساهمة في تنمية المجتمع وتعزيز الطاقة المتجددة.

طبيعة عملنا

يتمحور العمل الأساسي لشركة توال على مشاركة أبراج الاتصالات والبنية التحتية غير النشطة الخاصة بها. ونقوم حاليًّا بما يلي:

إنشاء وإدارة الأبراج حسب متطلبات عملائنا وتلبية لاحتياجاتهم

تأجير مساحات على شبكة الأبراج الخاصة بنا لشركات الاتصالات والقطاع الحكومي والخاص

توفير حلول التغطية داخل المباني لتعزيز كفاءة الشبكات الداخلية بتقنيات متطورة

تقديم خدمات التشغيل والصيانة، ويشمل ذلك الصيانة الوقائية وإدارة الطاقة والأعطال وغيرها من الخدمات

ونخطط أيضًا لتوسيع نطاق خدماتنا لتشمل المزيد من الحلول المتقدمة، مثل أعمدة الخلايا الصغيرة وشبكة ربط الألياف الضوئية، وحلول البنية التحتية للمدن الذكية

كيف نعمل

نتبنى في توال استراتيجية مستقبلية تركز على احتياجات ورغبات عملائنا، ونسعى إلى تقديم حلول مبتكرة تُسهم في زيادة ربحيتهم وتقليل النفقات الرأسمالية بصورة مباشرة، وكذلك تحقيق قيمة عالية لاستثماراتهم، بحيث يمكنهم توسيع نطاق أعمالهم والحصول على مواقع جغرافية مميزة لبنية تحتية موثوقة مقابل رسوم محددة بشكل منتظم.
ندير في توال البنية التحتية لعملائنا بكفاءة عالية، مما يتيح لهم التركيز على أعمالهم الأساسية، وتعزيز جودة خدماتهم.

قمنا في توال بوضع ثلاث ركائز استراتيجية لزيادة القيمة المضافة لعملائنا:

إدارة العمليات التشغيلية بتميز من خلال إنشاء أنظمة معلومات موثوقة ومتكاملة، ومراقبة أداءالعمليات التشغيلية الرئيسية؛ لتمكين عملائنا من اتخاذ القرارات الصائبة.

تحقيق الكفاءة في التكلفة التشغلية من خلال الإدارة الفعالة لطلبات خدمات الأبراج الواردة، وإعادة التفاوض على العقود للوصول إلى اتفاقيات أفضل، والتعامل الفعال مع الخدمات الثانوية مع ضمان تقديمها بجودة عالية.

توسيع نطاق التغطية برفع نسبة الإشغال (Occupancy Ratio) لمنتجاتنا الأساسية، واستكشاف الفرص والمزايا التي توفرها المنتجات الإضافية وخدمات القيمة المضافة.

محمد الحقباني
الرئيس التنفيذى
سعيد الشهري
رئيس قطاع العمليات التشغيلية
ريتشارد لطيف
رئيس قطاع الشؤون الاستراتيجية و الحوكمة
حارث الصحن
رئيس الموارد البشرية
عبدالرحمن آل معيقل
رئيس القطاع التجاري
سعود الطعيمي
رئيس القطاع المالي
أمين فهد الشدي
رئيس مجلس الإدارة
الرئيس لقطاع المالية لمجموعة stc
هيثم محمد الفرج
عضو مجلس الإدارة
نائب رئيس أول للتكنولوجيا والعمليات لمجموعة stc
علي عبدالله الحربي
عضو مجلس الإدارة
نائب رئيس تمويل الشركات لمجموعة stc
أمير عبد العزيز الجبرين
عضو مجلس الإدارة
نائب الرئيس لقطاع الشؤون التنظيمية لمجموعة stc
وليد عبد الرحمن الخليوي
عضو مجلس الإدارة
مدير عام المناطق لمجموعة stc
ستيفن مارشال
عضو مجلس الإدارة
نائب الرئيس التنفيذي لــشركة أمريكان تاور والرئيس لأعمالها بمنطقة الولايات المتحدة - سابقاً
مارتن بيترز
عضو مجلس الإدارة
رئيس مجلس إدارة شركة ابراج اندوس السابق